HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL WUSTHO KE – XI KOMISI B

oleh -1,454 views
  1. CERPEN KONTROVERSIAL | Panitia BMW XI

Deskripsi masalah:

Ia kelabakan, tersentak oleh kedatangan para tentara Belanda memegang senapan. Mereka berlima mengerubunginya, menodongkan senjata itu. Lalu Kiai Amir Hamzah tiarap, bergelegak kepanikan. Aku pun menutup kedua mata dengan jari-jari, mengintip dari sela-selanya, takut yang tidak diinginkan terjadi. Dan huusshh kelima tentara itu termundur seperti ada tangan yang mendorongnya. Entah dari mana, seperti delegasi dari langit: berdiri seseorang berjubah putih.

Mereka memuntahkan peluru-peluru dari senapan itu. Namun masya Allah peluru-peluru itu terhenti di udara, tidak ada satu pun yang mengenai orang itu, ia masih berdiri tenang setenang diamnya peluru-peluru yang seakan lemas tak bertenaga meluncur. Satu. Dua. Tiga detik. Sayup-sayup Kiai Amir Hamzah yang membenamkan kepalanya mendongak, ia heran kenapa tak ada peluru yang sampai padanya. Kini matanya memeluk seseorang berdiri dengan tenangnya dan peluru-peluru yang berjatuhan ke lantai bambu berderit-derit, lalu seseorang itu mengayunkan tangan kanannya dari pinggir ke pinggir dan muncul darinya ketajaman samurai. Maka gugur sudah kelima tentara itu; perut mereka menyembulkan darah dari luka seperti kena sabetan samurai.

 “Siapa Tuan?”

“Aku Rasulullah. Aku mengenalmu sebab banyaknya shalawat yang kau baca.”

Kiai Amir Hamzah berdiri dan bergeming hingga terdengar suara letusan peluru. Ia cepat sadar “Apa yang terjadi?” hatinya bergolak. Rasulullah menghilang! ia terperanjat. Lalu kesadarannya kembali, maka ia berlari ke halaman padepokan. Masya Allah. Syaikhona Imran berdiri dengan tenang di kelilingi tentara berseragam putih bukan loreng-loreng hijau serta kepala mereka dililit surban bukan helm”

Sebut saja raya, salah satu penulis yg lumayan produktif. Karyanya lumayan banyak. Rata-rata berupa fiksi seperti cerpen. Salah satu karyanya yg kontroversial adalah cerpen yg berjudul dalail khairat, karena diantara salah satu pemerannya adalah rosulullah, seperti penggalan cerpen di atas.

Petanayaan:

  1. Sebenarnya, bolehkah membuat cerita fiksi yang pemerannya rosulullah ?

Jawaban :

  1. Haram Karena Termasuk Berbohong Atas Nama Rasulullah Saw

Referensi :

شرح المنظومة البيقونية – ابن عثيمين (ص: 121)

والموضوع مردود، والتحدث به حرام، إلا من تحدّث به من أجل أن يبين أنه موضوع فإنه يجب عليه أن يبين ذلك لناس، ووضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلّم من كبائر الذنوب لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: “من كذب علّي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار” 1، وثبت عنه أنه قال: “من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحدُ الكاذبين” 2.

منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري ج-2 ص: 379

معن الحديث: يقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم: يقول إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، أي ان الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم جريمة عظمى لا يساويه أي كذب على شخص اخر  لما فيه من الافتراء على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم، وتغيير ما أنزل الله، والزيادة في شرع الله ما ليس منه  وقد قال تعالى: (ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا) ولا شك أن من افترى على النبي صلى الله عليه وسلم فقد افترى على الله: من كذب علي متعمدا أي قاصدا الكذب فليتبؤ مقعده من النار أي فليتخذ له منزلا في نار جهنم.

شرح رياض الصالحين – (ص: 1583)

“ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” من كذب على الرسول متعمدا يعلم أنه كاذب فليتبوأ مقعده من النار هنا اللام للأمر لكن المراد بالأمر هنا الخبر يعني فقد تبوأ مقعده من النار والعياذ بالله أي فقد استحق أن يكون من ساكني النار لأن الكذب على الرسول ليس كالكذب على واحد من الناس الكذب على الرسول كذب على الله عز وجل ثم هو كذب على الشريعة لأن ما يخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم من الوحي هو من شريعة الله

فتح الباري – ابن حجر (6/ 499)

وقال الشافعي من المعلوم أن النبي صلى الله عليه و سلم لا يجيز التحدث بالكذب فالمعنى حدثوا عن بني إسرائيل بما لا تعلمون كذبه وأما ما تجوزونه فلا حرج عليكم في التحدث به عنهم وهو نظير قوله إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ولم يرد الإذن ولا المنع من التحدث بما يقطع بصدقه قوله ومن كذب علي متعمدا تقدم شرحه مستوفى في كتاب العلم وذكرت عدد من رواه وصفة مخارجه بما يغني عن الإعادة وقد اتفق العلماء على تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنه من الكبائر حتى بالغ الشيخ أبو محمد الجويني فحكم بكفر من وقع منه ذلك وكلام القاضي أبي بكر بن العربي يميل إليه وجهل من قال من الكرامية وبعض المتزهدة إن الكذب على النبي صلى الله عليه و سلم يجوز فيما يتعلق بتقوية أمر الدين وطريقة أهل السنة والترغيب والترهيب واعتلوا بأن الوعيد ورد في حق من كذب عليه لا في الكذب له وهو اعتلال باطل لأن المراد بالوعيد من نقل عنه الكذب سواء كان له أو عليه والدين بحمد الله كامل غير محتاج إلى تقويته بالكذب الحديث العاشر

يسألونك في الدين والحياة الجزء الخامس ص : 172

السؤال هل يجوز أن تعرض صورة أبينا أدم و أمنا حواء مجردين من ثيابهما ؟ الجاب أصدر العلماء المختصون أكثر من فتوى بحرمة تصوير الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وذلك حفظا لمكانتهم وصونا لكرامتهم وسدا للباب الذي اذا انفتح كان وسيلة لسوء الاستعمال وقبح الاستغلال, وأدم عليه الصلاة والسلام أبو البشر وأول الأنبياء ويضاف الى ذلك أن التصوير بجميع أنواعه لم يكن موجودا ولا معروفا في عصر أدم وحواء ومعنى هذا أن الذي سيقوم بتصويرهما سيعتمد على أخيلة  وتصورات يختلفها من عند نفسه لأدم وحواء وهذا إفك وتزوير على التحقيق اه

  1. KEPINTERAN | II – B Tsanawiyah

Deskripsi masalah:

Sebut saja Jojo, ia adalah seorang santri yang terkenal pintar dan cerdas. Ia menguasai fan-fan pelajaran di kelas lebih spektakuler dari pada santri yang lain. Tak heran, perhelatan akhir tahun ia sering dinobatkan menjadi bintang pelajar.

Pada suatu waktu, ia mendengar keterangan salah seorang ustad yang dihakkul yakininya keliru. Dan itu adalah, keliru yang sangat fatal, yang dapat menyebabkan penyelewengan pemahaman teman-temannya. Dan di lain situasi, pada pelajaran ustad tersebut. Si Jojo ini, kerap kali tidur. Bukan tanpa alasan. Lebih karena khawatir menemukan pemahaman-pemahaman keliru ustad tersebut.

Pertanyaan:

  1. Wajibkah bagi Jojo membenarkan pemahaman ustad tersebut sewaktu ia menerangkan pemahaman keliru tersebut?
  2. Bolehkah Jojo tidur di kelas pada waktu pelajaran dengan alasan di atas?

Jawaban :

  1. Wajib jika pemahaman-pemahaman keliru ustad tersebut termasuk muhimmah ad-din / kemungkaran yang mujma alaih dan si jojo masih bisa tetap belajar ilmu agama dari guru lain, seandainya ustad tersebut tidak terima ketika diluruskan pemahamannya.
  2. Pada dasarnya hukum tidur boleh boleh saja namun hal tersebut menyalahi etika tolibul ilmi yang telah banyak dijelaskan olehn ulama’ slafus sholih.

Referensi :

إحياء علوم الدين مع اتحاف السادة المتقين (2/ 322)

ولنذكر مثاله في المطالب الأربعة أما العلم فمثاله تركه الحسبة على من يختص بأستاذه خوفا من أن يقبح حاله عنده فيمتنع من تعليمه. وأما الصحة فتركه الإنكار على الطبيب الذي يدخل عليه مثلا وهو لابس حريرا خوفا من أن يتأخر عنه فتمتنع بسببه صحته المنتظرة. وأما المال فتركه الحسبة على السلطان وأصحابه وعلى من يواسيه من ماله خيفة من أن يقطع إدراره في المستقبل ويترك مواساته. وأما الجاه فتركه الحسبة على من يتوقع منه نصرة وجاها في المستقبل خيفة من أن لا يحصل له الجاه أو خيفة من أن يقبح حاله عند السلطان الذي يتوقع منه ولاية. وهذا كله لا يسقط وجوب الحسبة لأن هذه زيادات امتنعت وتسمية امتناع حصول الزيادات ضررا مجاز. وإنما الضرر الحقيقي فوات حاصل ولا يستثنى من هذا شيء إلا ما تدعو إليه الحاجة ويكون في فواته محذور يزيد على محذور السكوت على المنكر كما إذا كان محتاجا إلى الطبيب لمرض ناجز والصحة منتظرة من معالجة الطبيب ويعلم أن في تأخره شدة الضنا به وطول المرض وقد يفضى إلى الموت. وأعني بالعلم الظن الذي يجوز بمثله ترك استعمال الماء والعدول إلى التيمم فإذا انتهى إلى هذا الحد لم يبعد أن يرخص في ترك الحسبة. وأما في العلم فمثل أن يكون جاهلا بمهمات دينه ولم يجد إلا معلما واحدا (في البلد الذي هو فيه) ولا قدرة له على الرحلة إلى غيره وعلم أن المحتسب عليه قادر على أن يسد عليه طريق الوصول إليه لكون العالم مطيعا له أو مستمعا لقوله فإذا الصبر على الجهل بمهمات الدين محذور والسكوت على المنكر محذور ولا يبعد أن يرجح أحدهما ويختلف ذلك بتفاحش المنكر وبشدة الحاجة إلى العلم لتعلقه بمهمات الدين (فان نظر الى التفاحش رجح جانب الانكار وان نظر الى الجهل بالدين ولا سبيل لازالته رجح جانبه على الانكار). وأما في المال فكمن يعجز عن الكسب والسؤال وليس هو قوى النفس في التوكل ولا منفق عليه سوى شخص واحد ولو احتسب عليه قطع رزقه وافتقر في تحصيله إلى طلب إدرار حرام أو مات جوعا فهذا أيضا إذا اشتد الأمر فيه لم يبعد أن يرخص له في السكوت. وأما الجاه فهو أن يؤذيه شرير ولا يجد سبيلا إلى دفع شره إلا بجاه يكتسبه من سلطان ولا يقدر على التوصل إليه إلا بواسطة شخص يلبس الحرير أو يشرب الخمر ولو احتسب عليه لم يكن واسطة ووسيلة له فيمتنع عليه حصول الجاه ويدوم بسببه أذى الشرير. فهذه الأمور كلها إذا ظهرت وقويت لم يبعد استثناؤها ولكن الأمر فيها منوط باجتهاد المحتسب حتى يستفتى فيها قلبه ويزن أحد المحذورين بالآخر ويرجح بنظر الدين لا بموجب الهوى والطبع فإن رجح بموجب الدين سمي سكوته مداراة وإن رجح بموجب الهوى سمى سكوته مداهنة

 الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 263)

ثالثا – احتساب التلميذ على الشيخ، والزوجة على زوجها، والتابع على المتبوع: 38 – عقد النووي في الأذكار بابا في وعظ الإنسان من هو أجل منه وقال: اعلم أن هذا الباب مما تتأكد العناية به، فيجب على الإنسان النصيحة، والوعظ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكل صغير وكبير، إذا لم يغلب على ظنه ترتب مفسدة على وعظه. وألحق الإمام الغزالي الزوجة بالنسبة لزوجها بالولد بالنسبة لأبيه. وقال في باب ما يقوله التابع للمتبوع إذا فعل ذلك أو نحوه: اعلم أنه يستحب للتابع إذا رأى شيخه وغيره ممن يقتدي به شيئا في ظاهره مخالفة المعروف أن يسأله عنه بنية الاسترشاد، فإن كان فعله ناسيا تداركه، وإن فعله عامدا وهو صحيح في نفس الأمر بينه له، وأورد جملة آثار في ذلك. وللإمام الغزالي تفصيل، فبعد أن قرر كأصل عام أن المحترم هو الأستاذ المفيد للعلم من حيث الدين، ولا حرمة لعالم لا يعمل بعلمه ويعامله بموجب علمه الذي تعلمه منه. قال بسقوط الحسبة على المتعلم إذا لم يجد إلا معلما واحدا ولا قدرة له على الرحلة إلى غيره، وعلم أن المحتسب عليه قادر على أن يسد عليه طريق الوصول إليه، ككون العالم مطيعا له أو مستمعا لقوله، فالصبر على الجهل محذور، والسكوت على المنكر محذور، ولا يبعد أن يرجح أحدهما ويختلف ذلك بتفاحش المنكر وشدة الحاجة إلى العلم لتعلقه بمهمات الدين. وناط الاحتساب وتركه باجتهاد المحتسب حتى يستفتي فيها قلبه، ويزن أحد المحذورين بالآخر ويرجح بنظر الدين لا بموجب الهوى والطبع

آداب العلماء والمتعلمين (ص: 20، بترقيم الشاملة آليا)

وقد قال السلف. من الأدب مع المدرس إن ينتظره الفقهاء ولا ينتظرهم، ويحفظ النوم والنعاس والحديث والضحك، ولا يتكلم في مسألة أخذ الشيخ يتكلم في غيرها، ويجتهد على مواظبة خدمته والمسارعة إليها، فإن ذلك يكسبه شرفا وتجليلا، ولا يقتصر في الحلقة على سماع درسه فقط، إذا أمكنه، فإن ذلك علامة قصور الهمة وعدم الفلاح وبطء التنبه، بل يعتني بسائر الدروس المشروحة ضبطا وتعليقا ونقلا، إن احتمل ذهنه ذلك، ويشارك أصحابها حتى كأن كل درس منها له.

  1. SENGKETA PAKAIAN | Muraja’ah Fathul-Qarib

Deskripsi Masalah:

Di sebuah pesantren, sebut saja Pesantren As-Salam, disediakan tempat jemuran baju khusus bagi para santri. Sementara di tempat itu terkadang ada baju yang jatuh saat tengah dijemur, dan pemiliknya justru tidak mengambilnya hingga berhari-hari, bisa sampai semingguan hingga beberapa bulan, mungkin disebabkan telah kotor maka tidak dihiraukan oleh pemiliknya.

Pada suatu waktu, seorang santri bernama Acong saat, sedang menjemur pakaian, ia melihat baju tergeletak di tanah dalam keadaan kotor. Si Acong pun berpikiran kalau barang ini adalah barang remeh yang tidak diambil oleh pemiliknya dan pasti sudah tidak menghiraukan. Pikirnya, mungkin si pemilik telah membeli baju baru sebagai gantinya. Si Acong pun lantas mengambil baju tersebut lalu mencucinya dan kemudian dipakai. Saat memakainya, di suatu saat, ia ditegor oleh seseorang yang ternyata pemilik baju tersebut, lalu dipintanya kembali. Tapi Acong menolak dengan dalih: saat kotor tidak dihiraukan namun saat bersih dicari.

Pertanyaan:  

  1. Siapakah yang dianggap benar dalam kasus deskripsi di atas?, Alasannya?
  2. Apakah Si Acong berhak mendapatkan upah karena telah membersihkan baju yang kotor tersebut?

Jawaban :

  1. Si malik karna barang temuan yang ada dugaan pemiliknya telah berpaling dan ternyata dugaan tersebut keliru ( dengan adanya tegoran dari sipemilik yang meminta barangnya itu)
  2. Tidak berhak.

Referensi :

مغني المحتاج (2/  406)

 وشرعا ما وجد في موضع غير مملوك من مال أو مختص ضائع من مالكه سقوط أو غفلة ونحوها لغير حربي ليس بمحرز ولا ممتنع بقوته ولا يعرف الواجد مالكه  فخرج بغير المملوك ما وجد في أرض مملوكة فإنه لمالك الأرض إن ادعاه وإلا فلمن ملك منه وهكذا حتى تنتهي إلى المحي فإن لم يدعه فحينئذ يكون لقطة  وبسقوط أو غفلة ما إذا ألقت الربح ثوبا في حجره مثلا أو ألقى في حجره هارب كيسا ولم يعرفه فهو مال ضائع يحفظه ولا يتملكه  وفرقوا بينها وبين المال الضائع بأن الضائع ما يكون محرزا بحرز مثله كالموجود في مودع الحاكم وغيره من الأماكن المغلقة ولم يعرف مالكه واللقطة ما وجد ضائعا بغير حرز  واشتراط الحرز فيه دونها إنما هو للغالب وإلا فمنه ما لا يكون محرزا كما مر في إلقاء الهارب ومنها ما يكون محرزا كما لو وجد درهما في أرض مملوكة أو في بيته ولا يدري أوهو له أو لمن دخل بيته فعليه كما قال القفال أن يعرفه لمن يدخل بيته وبغير حربي ما وجد بدار الحرب وليس بها مسلم فهو غنيمة يخمس وليس لقطة وما خرج ببقية الحد واضح  ودخل فيه صحة التقاط الهدي وفائدته جواز التصرف فيه بالنحر بعد التعريف والموقوف وفائدته تملك منافعه بعد التعريف

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج (3/ 593)

(فإن تملك) الملتقط اللقطة (فظهر المالك) لها، وهي باقية بحالها، ولم يتعلق بها حق لازم يمنع بيعها كما في القرض (واتفقا على رد عينها) أو بدلها (فذاك) ظاهر، إذ الحق لا يعدوهما. ويجب على الملتقط ردها إلى مالكها إذا علمه، ولم يتعلق بها حق لازم قبل طلبه في الأصح كما قاله الرافعي في باب الوديعة،

حاشيتا قليوبي وعميرة (10/  103)

فرع : يجوز التقاط السنابل للتملك إن أعرض مالكها عنها أو علم رضاه ، ولو كانت في مال زكوي ولا زكاة على المالك فيها لأنها لما كانت في محل الإعراض من المالك جعلت كذلك من المستحقين تبعا

أسنى المطالب في شرح روض الطالب (2/  493)

 فرع التقاط السنابل في وقت الحصاد إن علم إعراض المالك عنها أو رضاه بأخذها جاز وإلا فلا يجوز قال الزركشي وينبغي تخصيص جوازه بأهل الزكاة كالفقراء لأنها تعلقت بجميع السنابل والمالك مأمور بجمعها وإخراج ما لأهلها قال ولعل إطلاقهم محمول على ما لا زكاة فيه أو على ما لو كانت أجرة جمعها تزيد على ما يحصل منه والظاهر أن هذا القدر مغتفر كما جرى عليه السلف والخلف مع أن في آخر كلامه نظرا والمراد بالعلم هنا ما يشمل الظن وما يفسد كبقول ورطب لا يتتمر وهريسة ونحوها مما يسرع فساده فللملتقط بيعه ثم يعرفه ليتملك ثمنه وله تملكه في الحال ثم أكله مع غرم قيمته مطلقا أي سواء أوجده بصحراء أم بعمران لأنه معرض للهلاك فيتخير فيه كالغنم وإنما جاز أكله في العمران لأنه مما يسرع فساده بخلاف الغنم ونحوها ولا يجيء الإمساك هنا لتعذره وبيعه يكون كما سبق من أنه يبيعه استقلالا إن لم يجد حاكما وبإذنه إن وجده ثم بعد أكله يعرفه إن وجده في غير الصحراء

المجموع شرح المهذب (14/ 249)

(فصل) وإن غصب شيئا فعمل فيه عملا زادت به قيمته بأن كان ثوبا ففصره أو قطنا فغزله أو غزلا فنسجه أو ذهبا فصاغه حليا أو خشبا فعمل منه بابا رده على المالك لانه عين ماله ولا يشارك الغاصب فيه ببدل عمله لانه عمل تبرع به في ملك غيره فلم يشاركه ببدله.

أسنى المطالب الجزء 2 صحـ : 493 مكتبة دار الكتاب الإسلامي

 ( فَرْعٌ وَمَنْ ) وَفِي نُسْخَةٍ “مَنْ” ( قَصَدَ التَّمَلُّكَ ) وَلَوْ بَعْدَ الْتِقَاطِهِ لِلْحِفْظِ أَوْ مُطْلَقًا ( فَمُؤْنَةُ التَّعْرِيفِ ) الْوَاقِعِ بَعْدَ قَصْدِهِ ( عَلَيْهِ تَمَلَّكَ أَمْ لاَ ) ِلأَنَّ التَّعْرِيفَ سَبَبٌ لِتَمَلُّكِهِ وَِلأَنَّ الْحَظَّ لَهُ ( وَمَنْ قَصَدَ الْحِفْظَ ) وَلَوْ بَعْدَ الْتِقَاطِهِ لِلتَّمَلُّكِ أَوْ مُطْلَقًا ( فَهِيَ ) أَيْ مُؤْنَةُ التَّعْرِيفِ ( عَلَى بَيْتِ الْمَالِ ) إنْ كَانَ فِيهِ سَعَةٌ ( أَوْ ) عَلَى ( الْمَالِكِ ) إنْ لَمْ تَكُنْ فِيهِ سَعَةٌ بِأَنْ يَقْتَرِضَ عَلَيْهِ الْحَاكِمُ مِنْهُ أَوْ مِنْ غَيْرِهِ أَوْ يَأْمُرَهُ بِصَرْفِهَا لِيَرْجِعَ كَمَا فِيْ هَرَبِ الْجِمَالِ وَإِنَّمَا لَمْ تَجِبْ عَلَى الْمُلْتَقِطِ ِلأَنَّ الْحَظَّ لِلْمَالِكِ فَقَطْ وَقَضِيَّةُ كَلاَمِهِ كَأَصْلِهِ أَنَّ وُجُوْبَهَا عَلَى بَيْتِ الْمَالِ إِنْفَاقٌ لاَ إِقْرَاضٌ عَلَى الْمَالِكِ قَالَ اْلأَذْرَعِيُّ وَهُوَ اْلأُقْرَبُ لَكِنَّ كَلاَمَ ابْنِ الرِّفْعَةِ يَقْتَضِي أَنَّهُ إِقْرَاضٌ حَيْثُ قَالَ فَإِنْ رَأَى أَنْ يُقْرِضَ أُجْرَةَ التَّعْرِيْفِ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ فَتَكُوْنَ دَيْنًا فِيْ ذِمَّتِهِ أَوْ يَبِيْعَ جُزْءًا مِنْهَا أَوْ يَسْتَقْرِضَ مِنَ اْلآحَادِ أَوْ مِنَ الْمُلْتَقِطِ فَعَلَ

 

Mushohih            : KH. Wahhab Jazuli

Perumus              : KH. Agus Kholili Kholil

Ustadz. Moh. Tuba, S.pd.I

Ustadz. M. Faqih

Moderator           : Ustadz. Munali, M.H

Notulen                : Ustadz. Ainul Yaqin, S.H

Abdurrohman Wahid

banner 700x350

No More Posts Available.

No more pages to load.